الأربعاء، 19 مايو 2010

علام: لانمانع فى اى مشروعات طالما لاتؤثر على حصتنا فى النيل

علام: لانمانع فى اى مشروعات طالما لاتؤثر على حصتنا فى النيل



أكد وزير الموارد المائية والرى د. محمد نصر الدين علام ان مصر تراقب وبدقة عن كثب المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة فى دول المنبع حتى لايتم استخدام مياه هذه المشروعات فى زراعة مساحات من الاراضى قد تؤثر سلبا على حصتنا المائية.







وقال الوزير فى تصريحات صحفية انه فى حالة خروج أى مشروع لتوليد الطاقة عن هدفه , وثبوت إضراره بحصة مصر أو تأثيره على تدفق مياه النهر فان الحكومة المصرية لن تتوانى فى اتخاذ الاجراءات القانونية والدبلوماسية للاحتجاج ومنع مثل هذه الاستخدامات الضارة.



وأوضح الدكتور علام ان مصر لاتمانع فى اقامة دول المنبع لمشروعات خدمية لاتستهلك كميات كبيرة من المياه مثل توليد الطاقة ومحطات مياه الشرب او زراعة مساحات صغيرة بشرط ألا تؤثر على حصتها السنوية أو تعوق حركة سريان تدفق المياه اليها.



كما اوضح الوزير ان المنشآت المائية والسدود تتخذ العديد من الاشكال فمنها الخاص بحصاد الامطار, او حجز كميات محدودة لمياه الشرب او توليد الكهرباء او الحماية من الفيضانات, او متعددة الاغراض "أى تجمع بعض او كل الاستخدامات السابقة بالاضافة الى الزراعات المروية" مؤكدا ان اى مشروع يقام على مجرى النهر لابد وان توافق عليه مصر والسودان وفقا لنصوص الاتفاقيات الدولية.



وجدد الدكتور علام تأكيداته أن مصر لن تفرط فى حقوقها التى كفلها لها القانون الدولى والاتفاقيات الدولية بمراقبة ومنع أى مشروع يؤثر على حصتها السنوية من مياه النيل والتى تقدر بنحو 5ر55 مليار متر مكعب.



المصدر: nilenews.tv





مجلس الشعب يوافق بصفة نهائية على علاوة 10% للعاملين بالدولة

مجلس الشعب يوافق بصفة نهائية على علاوة 10% للعاملين بالدولة




وافق مجلس الشعب (البرلمان المصري) خلال جلسته مساء الثلاثاء برئاسة أحمد فتحى سرور بصفة نهائية على مشروع قانون بزيادة العلاوة الإجتماعية للعاملين بالدولة بنسبة 10%.



وقد أكد الأعضاء خلال مناقشة مشروع العلاوة ضرورة زيادة هذه العلاوة حتى تتناسب مع الغلاء الذى تشهده الأسواق المصرية، وطالبوا بضرورة وضع حد أدنى للمرتبات لجميع العاملين بالدولة مقترحين أن يكون 200 جنيه.



ورد حسين مجاور رئيس لجنة القوى العاملة ومقرر الموضوع أمام المجلس أن الزيادة فى المرتبات بهذا الشكل سوف تتطلب زيادة فى موارد الدولة وهذا لايتوافر حاليا لمقابلة هذه الزيادة الكبيرة.



كما أكد أن الدولة تبذل قصارى جهودها من أجل رفع مستوى معيشة العاملين، مشيرا إلى أن مشاكل العمال حلت جميعها.



المصدر: egynews.net

تحركات مكثفة لاحتواء الخلافات والتنسيق مع دول حوض النيل

تحركات مكثفة لاحتواء الخلافات والتنسيق مع دول حوض النيل





تشهد مصر الفترة القادمة تحركات مكثفة ونشاطا دبلوماسيا لاحتواء الخلافات بين دول حوض النيل حيث يزور رئيسا الكونغو الديمقراطية وبوروندي القاهرة نهاية مايو/أيار وبداية يونيو/حزيران القادم ،كما تستقبل القاهرة رئيس وزراء كينيا السبت القادم‮.



و‬اكدت مصادر بوزارة الموارد المائية والري انه من المقرر الاتفاق علي القيام بزيارات مكثفة برئاسة فايزة ابوالنجا وزيرة التعاون الدولي لدول الحوض لبحث مجالات التعاون المشترك في مختلف المجالات.



واضافت ان المبادرة الرئاسية المصرية‮- ‬السودانية مازالت قائمة لانشاء مفوضية عليا لحوض النيل للحصول علي دعم وتمويل الهيئات والجهات الدولية المانحة لتنفيذ المشروعات المشتركة بدول الحوض.



فى الوقت نفسة ، تنظم الجمعية الإفريقية (اللجنة القومية للاتحاد الافريقى بالقاهرة) الاثنين القادم لقاء موسعا مع رئيس وزراء كينيا رايلا أودينجا الذى يصل إلى مصر السبت القادم فى زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام يجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وعدد من المسئولين .



وقال المفوض العام للمجلس الاقتصادى الافريقى التابع للجمعية الافريقية محمد عبد الغفار إن اللقاء سيركز على المستجدات الإقليمية على الساحة الإفريقية ,وسبل دعم التعاون بين الجانبين فى كافة المجالات وخاصة فى تنفيذ مشروعات شراكة خاصة فى لقطاعات والمجالات التى تحظى بأولوية لدى الحكومة الكينية ومنها مشروعات توليد الطاقة الكهربائية والتعاون فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيوانى ونظم الرى الحديثة..منوها بالعلاقات التاريخية العميقة التى تربط مصر وكينيا فى كافة المجالات.



المصدر : egynews.net

طرد برلماني بعد اتهامه لشركات عز بعدم سداد الضرائب الحقيقية

طرد برلماني بعد اتهامه لشركات عز بعدم سداد الضرائب الحقيقية



قرر مجلس الشعب فى جلسته المسائية برئاسة عبد العزيز مصطفى وكيل المجلس خروج النائب المستقل سعد عبود من الجلسة لاعتراضه على عدم منحه الكلمة للرد على تعقيب للمهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس.



وكان عبود اتهم شركات أحمد عز بعدم سداد الضرائب الحقيقية عليها فى الوقت الذى يتحمل صغار الممولين الضرائب، وأن عز تدخل فى إعداد مشروعات قوانين لإعفاء شركاته من سداد الضرائب.



وقام أحمد عز وفند تلك الإدعاءات قائلا إن قانون الضرائب على الدخل ألغى الإعفاءات الضريبية وفرض سعرا ضريبيا فعليا على الصناعة بنسبة 32 % وليس بنسبة 40 % وفى ظل هذا القانون أعفى حوالى 90 % من النشاط الصناعى وبعد تدخل لجنة الخطة والموازنة تم تثبيت سعر الضريبة عند 20 % بعد إلغاء كافة الإعفاءات الضريبية.



وأضاف "أن شركة حديد عز هى أعلى شركة تدفع الضرائب بشهادة وزير المالية، وأنه صاحب إقتراح إلغاء الإعفاءات فى المناطق الحرة خاصة للصناعات كثيفة العمالة، وأن شركة عز لصناعة الصلب المسطح بالسويس والتى كانت تتمتع بالإعفاء الكامل من الضرائب واستثماراتها 5 مليارات جنيه خرجت من الإعفاء وبدأت تسدد الضرائب بعكس ما قاله سعد عبود".



وحاول عبود الحديث مرة أخرى للرد على عز إلا أن رئيس الجلسة رفض منحه الكلمة، وظل يعارض ويتحدث بصوت عال طالبا الكلمة لكن رئيس الجلسة طلب منه الجلوس والهدوء فواصل اعتراضه، واضطر رئيس الجلسة إلى استصدار قرار من المجلس بخروجه من الجلسة، فانصاع لقرار المجلس.



المصدر : egynews.net

الفيفا تغرم مصر 700 ألف جنيه ومباراتين خارج القاهرة

الفيفا تغرم مصر 700 ألف جنيه ومباراتين خارج القاهرة



أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ألف فرانك سويسري (700 ألف جنيه مصري، 124 الف دولار امريكي) على الاتحاد المصري لكرة القدم فى اعقاب التحقيق بالاعتداءات التى تعرضت لها حافلة المنتخب الجزائري لكرة القدم اثناء تواجدها بمصر في 14 نوفمبر 2009.



واعرب سمير زاهر رئيس الإتحاد المصرى لكرة القدم عن رضاه التام على العقوبات التى اقرها الاتحاد الدولى لكرة القدم بدعوى رشق مشجعين مصريين حافلة منتخب الجزائر بالحجارة قبل مباراة الفريقين بالقاهرة فى نوفمبر الماضى.



وقال زاهر فى تصريحات لبرنامج "مصر النهاردة" بالتلفزيون المصرى مساء الثلاثاء "إن نقل أول مبارتين خارج القاهرة بـ 100 كيلومتر لا يعنى بالنسبة للمنتخب المصرى أى عقوبة، لوجود أكثر من 7 مدن يمكن ان تقام فيها المباريات دون أن يشعر الجميع بأن المنتخب انتقل خارج القاهرة."



وأكد زاهر أن العقوبات التي صدرت الثلاثاء، تعد انتصارا كبيرا وسط دعوات الاعتذار التى صدرت فى الفترة الأخيرة خوفا من قوة العقوبات ، لافتا إلى أن المبلغ المالى المقدر بـ 100 الف فرنك سويسرى مبلغ عاقل.



وعن توقعاته بشأن أحداث أم درمان، قال زاهر إن المنتخبين المصرى والجزائرى كانا ضيفين على السودان، وكان الاتحاد الدولى هو المسئول عن المبارة، ولم يذكر المراقب شئ عن هذه الاحداث، ولكن الجانب المصرى يحاول حاليا فتح الموضوع من جديد حتى لو وصل الأمر إلى المحكمة الرياضية.



ومن جهته، قال ايمن يونس عضو مجلس ادارة اتحاد كرة القدم المصري في تصريحات لموقع "اخبار مصر" انه بالاضافة الى عقوبة الغرامة، قد تقرر ايضا نقل مباراتين للمنتخب المصري خارج القاهرة وعلى مسافة 100 كيلو متر خلال التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2014.



يأتى ذلك عقب انتهاء جلسة الاستماع التى حضرها سمير زاهر رئيس الاتحاد المصرى صباح اليوم برفقة سحر الهوارى رئيس لجنة العلاقات الخارجية وعمرو وهبى مدير التسويق بالاتحاد المصرى لكرة القدم.



وكان الاتحاد الجزائرى لكرة القدم برئاسة محمد روراة تقدم بشكوى رسمية ضد الاتحاد المصرى لكرة القدم متهماً اياه بالاعتداء "المدبر" على المنتخب الجزائري.



المصدر : egynews.net