الأربعاء، 19 مايو 2010

علام: لانمانع فى اى مشروعات طالما لاتؤثر على حصتنا فى النيل

علام: لانمانع فى اى مشروعات طالما لاتؤثر على حصتنا فى النيل



أكد وزير الموارد المائية والرى د. محمد نصر الدين علام ان مصر تراقب وبدقة عن كثب المشروعات الخاصة بتوليد الطاقة فى دول المنبع حتى لايتم استخدام مياه هذه المشروعات فى زراعة مساحات من الاراضى قد تؤثر سلبا على حصتنا المائية.







وقال الوزير فى تصريحات صحفية انه فى حالة خروج أى مشروع لتوليد الطاقة عن هدفه , وثبوت إضراره بحصة مصر أو تأثيره على تدفق مياه النهر فان الحكومة المصرية لن تتوانى فى اتخاذ الاجراءات القانونية والدبلوماسية للاحتجاج ومنع مثل هذه الاستخدامات الضارة.



وأوضح الدكتور علام ان مصر لاتمانع فى اقامة دول المنبع لمشروعات خدمية لاتستهلك كميات كبيرة من المياه مثل توليد الطاقة ومحطات مياه الشرب او زراعة مساحات صغيرة بشرط ألا تؤثر على حصتها السنوية أو تعوق حركة سريان تدفق المياه اليها.



كما اوضح الوزير ان المنشآت المائية والسدود تتخذ العديد من الاشكال فمنها الخاص بحصاد الامطار, او حجز كميات محدودة لمياه الشرب او توليد الكهرباء او الحماية من الفيضانات, او متعددة الاغراض "أى تجمع بعض او كل الاستخدامات السابقة بالاضافة الى الزراعات المروية" مؤكدا ان اى مشروع يقام على مجرى النهر لابد وان توافق عليه مصر والسودان وفقا لنصوص الاتفاقيات الدولية.



وجدد الدكتور علام تأكيداته أن مصر لن تفرط فى حقوقها التى كفلها لها القانون الدولى والاتفاقيات الدولية بمراقبة ومنع أى مشروع يؤثر على حصتها السنوية من مياه النيل والتى تقدر بنحو 5ر55 مليار متر مكعب.



المصدر: nilenews.tv





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق