الأحد، 2 مايو 2010

التدخين يزيد احتمالات عدم الإنجاب بنسبة 60%


التدخين يزيد احتمالات عدم الإنجاب بنسبة 60%


أظهرت دراسة حديثة لفريق طبي من المستشفى الجامعي في مدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية أن المدخنين أو الناس الذين يتواجدون بشكل منتظم في وسط مدخن تزداد لديهم الاحتمالات بعدم المقدرة على الإنجاب بنسبة تصل إلى 60 في المئة مقارنة بالناس غير المدخنين.



وأشار رئيس القسم النسائي والولادة في المستشفى الجامعي بافل فينتروبا الذي ساهم بالبحث إلى أن الأطباء قد درسوا تأثير التدخين على الحمل عند 160 امرأة فتبين لهم أن التلقيح الاصطناعي لدى المدخنات هو اقل نجاحا من غير المدخنات بنسبة 40%.



وان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العامين وأربعة أعوام ويتواجدون في وسط ملوث تزداد المخاطر لديهم بحدوث التهابات في القصبات الصدرية بنسبة 56%.



وأكدت الدراسة أن نسبة نجاح عمليات التلقيح الاصطناعي لدى المدخنات سابقا هي اقل بنسبة 12 في المئة من النساء غير المدخنات ولذلك شدد القائمون عليها انه يكفي 3 اشهر التوقف عن التدخين تماما قبل بدء الحمل حتى تتحسن فرص وإمكانيات حصول الحمل.



ويشدد الدكتور فينتروبا على ان الأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب يتوجب عليهم أن يفكروا مليا بأسلوب حياتهم ولاسيما ضرورة تفكير النساء البدينات بالعمل على إنقاص أوزانهن قبل اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي منبها إلى انه حتى في حال اللجوء لاحقا إلى هذه الطريقة للإنجاب فان تحسن اللياقة الجسدية لديهن يزيد من فرص الحمل لديهن.



وأشار إلى أن مركز التلقيح الاصطناعي في المستشفى الجامعي في برنو عالج العام الماضي 579 زوجا يشكون من العقم وقد سجلت نسبة نجاح في ذلك لدى 42% منهم.



ويؤكد أطباء القسم النسائي والولادة في برنو أنهم لا يحاولون بشكل أوتوماتيكي اللجوء عند كل زوج إلى إجراء التلقيح خارج رحم المرأة وإنما يحاولون اللجوء إلى طرق سهلة للتلقيح الاصطناعي قبل الإقدام على ذلك.

الاتجاهات الابوية نحو الأطفال في 2010



ما هو أفضل سن للإنجاب؟


ما هو أفضل سن للإنجاب؟


أيام زمان كانت جداتنا وأمهاتنا كثيرا ما ينجبن الطفل الأول قبل أن يبلغن سن العشرين، ومع الزمن بدات هذه الظاهرة تنحسر، خاصة مع زيادة عدد الأمهات العاملات.



ومع تقدم سن الزواج بوجه عام، والآن نجد هذا السؤال يراود الكثيرات: ما هو أفضل سن للإنجاب؟ وهل من الأفضل أن تركز المرأة على تعليمها وتقدمها الوظيفى قبل أن تنجب أم لا؟



فى هذا التحقيق نناقش مزايا وعيوب الإنجاب فى سن المراهقة وفى العشرينات والثلاثينات والأربعينات. اطلعى عليها وقررى بنفسك ما يناسبك.



الأم المراهقة

نسمع نصائح متضاربة عن الإنجاب قبل أن تبلغ الزوجة سن العشرين، وهى نصائح غالبا ما تركز على الاستعداد الصحى للأم فى هذه السن.



وربما كان من المناسب أن نستمع إلى تجربة حقيقية بهذا الخصوص. فيونا أنجبت أول أطفالها وهى فى التاسعة عشرة، وعمرها الأن 35 سنة، ولها أربعة أطفال غيره، أصغرهم فى الثالثة وهى تحكى تجربتها الشخصية فتقول : تزوجت عندما كنت أنا وزوجى فى الثامنة عشرة.



وقد قررنا أن من الأفضل أن ننجب فورا، حتى لا يكون الفارق فى السن بيننا وبين أطفالنا كبيرا، خاصة أن الفارق فى السن بين زوجى ووالده خمسون عاما، وقد توفى قبل أن نتزوج.



عندما حملت سمعت نصائح عديدة مثبطة لفكرة الإنجاب المبكر، لكننى لم أستمع لتلك النصائح.



بعد الولادة كانت صديقاتى يتجمعن حولى لمشاهدة المولود الجديد، وظل اهتمامهن لفترة قصيرة ثم تباعدت الصديقات اكثر نظرا لأن اهتماماتهن أصبحت مختلفة عنى، وبينما كن يحضرن الحفلات كنت أنا أرعى ابنى وأهتم بشؤونه.



اعتقد أنه من أهم مزايا الإنجاب المبكر أن الأم تكون فى قمة نشاطها الجسمى وقدرتها على الاحتمال تكون كبيرة جدا، فحتى مع قلة النوم فى المرحلة الاولى بعد الإنجاب لم أكن أشعر بالارهاق، كما أن جسمى عاد إلى رشاقته بسرعة خارقة بعد الولادة.



وقد عدت لعملى بعد شهرين من الولادة وكان من السهل على الموازنة بين احتياجات ابنى ومشاغل الوظيفة.



على جانب السلبيات تأتى بعض العوامل، مثل أن الممرضة التى كانت تزورنى بعد الولادة كانت تعاملنى كأم ليس عندها أدنى خبرة برعاية المواليد، وكنت أنا أتردد كثيرا فى مناقشتها بخصوص التعليمات التى كانت توجهها لى، وقد لاحظت مع تقدم سنى وفى الولادات التالية أنها كانت تسألنى عن رأى فى العديد من الأمور الخاصة بالمولود.



ولكن من ناحية أخرى فقد أصبحت أتعب بسرعة وأفقد صبرى وأقلق كثيرا، بعكس الحالة بعد ولادة أول أطفالى.



عندما فقدت وظيفتى قررت ألا أعمل وأن أصبح ربة بيت، وقد أنجبت فى سن المراهقة وفى العشرينات وفى الثلاثينات، وأشعر بأننى أخذت القرار الصحيح بالإنجاب المبكر، فأنا الآن فى الخامسة والثلاثين ويمكن أن أفعل ما أريده فأنا لازلت شابة، والفرق بينى وبين أكبر أولادى ليس كبيرا.



الأم العشرينية

كانت ليز فى السادسة والعشرين عندما أنجبت، بينما كان زوجها فى الرابعة والثلاثين، وهى تقول عن تجربة إنجابها فى هذه السن : تزوجت عندما كنت فى الخامسة والعشرين، وقد قررنا الإنجاب بعد أن أكمل دراستى الجامعية فى مجال التمريض، وقد قالت لى أختى إن ذلك جنون، فقد قررا الإنجاب قبل بضعة أشهر.



ولكن كانت وجهة نظرى أن المرأة فى الثلاثينات من عمرها يكون حملها أصعب، وربما تضطر للجوء إلى عمليات أطفال الأنابيب وما قد يشوبها من صعوبات وتكلفة كبيرة.



لم أكن أريد أن أترك وظيفتى بعد الولادة أو أن أركز على الوظيفة وأهمل الطفلة، لكن عندما عدت للوظيفة بعد أجازة الولادة وجدت أن مسألة الموازنة بين العائلة والوظيفة مسألة فى منتهى الصعوبة، بجانب أن مرتبى كان يذهب كله تقريبا كأجر للمربية التى تعتنى بابنتى.



ولذلك فقد قررت ألا أعمل حتى تدخل ابنتى الحضانة. ميزة الإنجاب المبكر أن الأم تكون فى سن مناسبة عندما يكبر أطفالها ويعتمدون على أنفسهم وبذلك تستطيع أن تذهب فى سياحة لمدة طويلة أو تمارس هواية معينة أو تفعل ما تحب أن تفعله دون الارتباط بأطفال صغار.



أعتقد أن السن المناسبة للإنجاب ليست سنا محددة، فالمهم أن تنجب المرأة عندما تشعر بأن زوجها مستقر وعلاقتها بزوجها وطيدة وكل منهما يريد أطفالاً، ويجب ملاحظة أن بعض النساء ينجبن كوسيلة لتوطيد رابطة الزوجية وهذا خطأ فالأطفال لا يزيدون التقارب بين الزوجين بل ربما يحدث العكس.



الأم فى الثلاثينات

فى الخامسة والثلاثين أنجبت أندريا طفلها الأول بينما كان زوجها فى الثالثة والثلاثين. أول ملاحظاتها على الإنجاب فى هذه السن أن المسألة كانت مخيفة وغيرت حياتها تماما، وتواصل : كنت أظن أن الإنجاب لن يغير من اسلوب حياتى، فقد كنت اعمل فى مجال العلاقات العامة وأسافر كثيرا.



تزوجت فى الخامسة والعشرين ولكن لم نفكر فى الإنجاب فى هذه السن. وبعد مرور خمس سنوات، وبالتحديد بعد أن بلغت الثلاثين بدأت أفكر فى أنه ربما قد حان الوقت لأنجب قبل ان يكبر سنى، لكننا أجلنا هذا الأمر لمدة سنتين، ثم بدأنا نحاول الإنجاب وكنت أشعر ببعض القلق لفكرة الإنجاب فى الثلاثينات وما قد يحدث من مخاطر لى أو للجنين، أو لزيادة احتمالات حدوث إجهاض، وهذا ما حدث لى، فقد أجهضت مرتين المرة الاولى بعد شهرين من الحمل والثانية بعد شهرين ونصف الشهر.



وكان هذا الأمر مرعبا بالنسبة لنا، وعندما كنت حاملا فى المرة الثالثة كنت قلقة جدا ولم أحس بالراحة إلا عندما حملت طفلى بين يدى.



رعاية الطفل كانت صعبة بالتأكيد، لكننى أعتقد أنها ربما كانت أصعب لو كنت اصغر سنا.



عندما ولدت طفلى كنت قد أنجزت الكثير فى حياتى العملية وكنت جاهزة نفسيا لإدخال تغييرات جذرية على أسلوب حياتى بما يتواءم مع رعاية ابنى، حتى إذا كان ذلك يعنى ترك وظيفة ذات دخل كبير ونجاح عملى نادر بالنسبة لامرأة فى سنى.



سلبيات الإنجاب فى سن كبير نسبيا أنه إذا أرادت المرأة أن تنجب عدة أطفال فإن عمرها لا يسمح بذلك غالبا. ونحن نفكر فى إنجاب طفل آخر، لكننى بعد بضعة أشهر سوف أكون فى الثامنة والثلاثين وفكرة الإنجاب فى هذه السن ترعبنى حقا.



الأم الأربعينية

كان عمر سو 44 سنة عندما أنجبت ابنتها، وهى تحكى تجربتها فتقول: الإنجاب لم يكن من أولوياتى، خاصة أننى كنت أعمل فى مجال التسويق واقضى غالب أوقاتى فى السفر وهذا يجعل من الصعب أن أحمل وأنجب وأرعى أطفالى.



بعد أن بلغت سن الأربعين دون زواج أصبح الإنجاب مسألة بعيدة عن تفكيرى تماما، ولكن فى السنة التالية تعرفت إلى زوجى وتزوجنا بعد بضعة أشهر، وكان زوجى مطلقا وله طفلان من زواجه السابق ولكننا فكرنا فى الإنجاب، ولكن واقعيا لم نكن نظن أن هذا سيحدث كما كنا مدركين لمخاطر الإنجاب فى هذه السن.



كنت فى رحلة عمل إلى الولايات المتحدة عندما شعرت بألم فى بطنى ولم أفكر فى أننى حامل، غير أننى عندما حدثت زوجى فى التليفون وشرحت له ما أشعر به قال لى أننى ربما أكون حاملا، وسارعت لعمل تحليل حمل وظهر فعلا أننى حامل.



ولحظتها شعرت بنوبة من الرعب الشديد والقلق وبصدمة حقيقية. كان السؤال الهام بالنسبة لى حينئذ : كيف سأوفق بين الحمل والوظيفة والسفر كثيرا؟ وكنت مدركة لضرورة خضوعى لعناية مكثفة طول فترة الحمل، والمخاطر التى قد اتعرض لها أو يتعرض لها الجنين.



ولكن من ناحية أخرى كنت أمارس الرياضة بانتظام، كما أمارس تمارين اليوجا، واتبع نظاما غذائيا صحيا، وبصفة عامة كانت صحتى جيدة بالنسبة لسنى، وعندما أجرى الأطباء مختلف التحاليل قالوا ان احتمال تعرضى أو الجنين للمخاطر احتمال بسيط، كانت ولادتى سهلة جدا، ولم أشعر إلا بألم خفيف وعندما أمسكت طفلتى بين يدى لم أصدق أنها ابنتى، ولقد كانت لحظة جميلة بشكل لا يصدق.



بالطبع لم يكن لدى نشاط فتاة فى العشرينات، مثلا، ولكنى تعاملت مع مسؤوليات رعاية ابنتى بشكل جيد جدا لأننى كنت أكبر سنا وأكثر خبرة بالحياة وأكثر ثقة بنفسى وأكثر هدوءا.



فى البداية كنت أريد أن أعود إلى وظيفتى ولكن عندما فكرت جيدا فضلت أن أترك الوظيفة، خاصة وأننى عملت منذ أن كنت فى الثامنة عشرة وأنجزت الكثير فى حياتى العملية وكنت أحب أن أقضى وقتا أطول مع ابنتى، فأنا أعتبرها أهم وأجمل شىء فى حياتى.



عندما أفكر فى الماضى أظن أننى كنت أفضل أن أنجب قبل عشر سنوات، لأننى أقول لنفسى أحيانا أننى عندما أكون فى الرابعة والستين ستكون ابنتى فى العشرين، وهو فرق كبير فى العمر، كما اننى كنت أحب أن أنجب أخا أو أختا لها، وهذا ليس مطروحا الآن.



خطوات مهمة لتحفيز الخصوبة

تدل البحوث على أنه خلال العشرين عاما الأخيرة قلت معدلات الخصوبة بصورة واضحة، حتى أن الباحثين يؤكدون أنه فى سدس الزيجات تحدث صعوبات فى الحمل.



وحتى وقت قصير كان من المعتقد أن خصوبة الرجل لا تقل مع تقدم السن، كما هو الحال بالنسبة للمرأة، غير أن البحوث الحديثة تؤكد أن خصوبة الرجل تبدأ فى الانخفاض بعد سن الرابعة والعشرين.



ومن ناحية اخرى فإن التقدم العلمى فى مجال علاج الخصوبة جعل من الممكن حدوث الحمل فى من 80 إلى 90 فى المائة من الحالات التى تحتاج للعلاج. ومن أهم أنواع العلاج بهذا الصدد أسلوب أطفال الأنابيب.



ولكن المختصين فى مجال الطب الطبيعى ينصحون باتباع بعض الخطوات البسيطة لتحفيز حدوث الحمل قبل اللجوء للعلاج، ومن هذه الخطوات ما يلى :



للزوجة

خطوات ايجابية :

- كلى طعاما غنيا بالحديد، مثل اللحم الأحمر قليل الدسم، والمشمش المجفف، والخضر كثيرة الأوراق داكنة الخضرة.

- تناولى ثلاث حبات من جوز البرازيل، وهو نوع من المكسرات كبير الحجم وغنى بمادة السلينيوم التى تساعد فى تفادى حالات الإجهاض.

- أضيفى إلى طعامك بعضا من بذور الكتان الذى يساعد فى الحفاظ على التوازن الهرمونى فى الجسم.



خطوات سلبية :

- يظن البعض أنه لزيادة احتمالات حدوث الحمل يجب ألا يمارس الزوجان علاقتهما الحميمة إلا خلال فترة التبويض، وهذا ليس صحيحا، حيث إن ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام تزيد من فرص حدوث الحمل.

- ابتعدى عن التدخين فقد أثبتت البحوث أنه يقلل الخصوبة ويسرع حدوث سن اليأس المبكر.



للزوج

خطوات إيجابية :

- أشرب قهوة، فقد وضحت البحوث الحديثة ان الكافيين يزيد من نشاط الحيوانات المنوية.

- كل الأسماك الدهنية، فهى غنية بمادة أوميجا 3 وهى ضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية.



خطوات سلبية :

- ابتعد عن التدخين، فهو يقلل نشاط الحيوانات المنوية.

- لا ترتد سراويل داخلية ضيقة، حيث أنها ترفع حرارة الخصيتين وتقلل تهويتهما، وهذ يقلل عدد الحيوانات المنوية.

التدخين خلال الحمل قد يسبب الموت الفجائي للاطفال


التدخين خلال الحمل قد يسبب الموت الفجائي للاطفال


تبين للباحثتين أن تدخين الامهات يضعف استجابة الاطفال للتأثيرات الخارجية وهذا قد يفسر سبب الموت الفجائي لهم في السرير



قالت باحثتان أستراليتان إن الاطفال الذين يولدون لأمهاتٍ يدخنّ خلال فترة الحمل أبطأ من غيرهم في الاستيقاظ من النوم وهذا برأيهم قد يفسر سبب الموت الفجائي لهؤلاء في السرير.



وقارنت الباحثتان روز ماري هورني وهايدي ريتشاردسون من جامعة موناش بين حالة الاطفال الذين ولدوا لأمهاتٍ دخنّ خلال فترة الحمل وبعدها وبين نظراء لهم لم تدخنّ أمهاتهم لا خلال فترة الحمل ولا بعدها.



وشملت الدراسة التي نشرت في مجلة "النوم" 12 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة ولدوا بعد انقضاء اشهر الحمل كاملة ولكن المشكلة أن أمهاتهم كنّ يدخن خلال فترة الحمل نحو 15 سيجارة يومياً.



وقامت الباحثتان خلال الدراسة بتسجيل الاوقات التي كان هؤلاء يستيقظون منها في الصباح وقارنتا ذلك بالاوقات التي كان يستيقظ فيها أطفال أصحاء لم تدخنّ أمهاتهم خلال فترة الحمل.



وتبين للباحثتين أن تدخين الامهات يضعف استجابة الاطفال للتأثيرات الخارجية وهذا قد يفسر سبب الموت الفجائي لهم في السرير، وفي هذا السياق قال هورني "إن الامهات اللواتي دخنّ خلال الحمل وواصلن ذلك بعد الولادة ربما ساهمن بشكل كبير في خطر إصابة أطفالهن بتملازمة الموت الفجائي في السرير".



وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير المعروف حتى الآن سبب الموت الفجائي للاطفال في السرير فإن الباحثين يميلون للاعتقاد بأن تدخين الامهات خلال وبعد فترة الحمل من بين الاسباب الرئيسية لوفاتهم في السرير.

حقائق وارقام عن حوض النيل


حقائق وارقام عن حوض النيل

(رويترز) - تطالب سبع دول افريقية بتغيير حصص المياه في نهر النيل وتخطط لتوقيع اتفاقية جديدة تتجاوز مصر والسودان غير المستعدتين للتنازل عن حقوقهما التاريخية في المياه.



وبموجب اتفاق ابرم عام 1929 في ظل الوجود الاستعماري البريطاني في افريقيا تبلغ حصة مصر من المياه 55.5 مليار متر مكعب سنويا وهو نصيب الاسد من التدفق الاجمالي للنيل البالغ 84 مليار متر مكعب.



كما يمكن الاتفاق القاهرة ايضا من الاعتراض على المشروعات في دول المنبع مثل السدود التي يمكن ان تؤثر على امدادات مصر من المياه.



لكن دول حوض النيل الاخرى التي تطالب منذ وقت طويل بترتيب أكثر مساواة ستسعى لتوقيع اتفاق جديد اعتبارا من 14 مايو ايار دون مشاركة مصر والسودان.



وفيما يلي الحقائق الاساسية عن النيل ومياهه.



- نهر النيل..



نهر النيل الذي جاء اسمه من كلمة "نيليوس" اليونانية وتعني وادي النهر هو أطول أنهار العالم.



ويمتد النيل 5584 كيلومترا من بحيرة فيكتوريا الى البحر المتوسط ويغطي مساحة ثلاثة ملايين و349 الف كيلومتر مربع على الاقل. ويبلغ متوسط تدفق مياهه حوالي 300 مليون متر مكعب يوميا.



- المصادر..



يجري النيل الابيض شمالا من بحيرة فيكتوريا في كينيا وهي اكبر بحيرات افريقيا ويمر عبر اوغندا الى السودان حيث يلتقي بالنيل الازرق عند الخرطوم. ويواصل النهر بعد ذلك جريانه شمالا باتجاه مصر.



- معدل سقوط الامطار على الحوض..



يبلغ المتوسط السنوي لسقوط الامطار على حوض النيل حوالي 650 مليمترا اي حوالي عشرة في المئة من المتوسط بالنسبة لوادي الراين في اوروبا.



ويمثل سوء ادارة المياه مشكلة في الحوض ايضا حيث يضيع 30 في المئة في المتوسط من كمية الامطار على المنطقة قبل ان يمكن استخدامها بصورة منتجة.



وتحصل مصر على 87 في المئة من حاجاتها المائية من النهر حيث يكاد ينعدم سقوط الامطار عليها ما عدا على امتداد ساحل البحر المتوسط وبعض مناطق شبه جزيرة سيناء.



- دول حوض النيل..



دول حوض النيل العشر هي بوروندي وجمهورية الكونجو الديمقراطية ومصر واريتريا واثيوبيا وكينيا والسودان ورواندا وتنزانيا واوغندا.



وتسقط الامطار بمعدل كبير نسبيا على بوروندي الجبلية واوغندا وتنزانيا الى جانب جمهورية الكونجو الديمقراطية ورواندا التي توجد بها ايضا موارد مياه وافرة.



ولا يقع من أراضي كينيا شبه القاحلة داخل الحوض سوى عشرها لكن يعيش على مياه النيل 40 في المئة من سكان كينيا.



وتسقط الامطار بمعدل مرتفع على اثيوبيا واريتريا لكنها امطار موسمية في العادة وتستمر اربعة اشهر من العام فقط.



وتساهم اريتريا بقدر صغير في المياه الجارية بنهر النيل وهي الوحيدة من الدول العشر غير العضو في مبادرة حوض النيل وهي برنامج يرعاه البنك الدولي انشيء للمساعدة في ادارة مياه النيل.



- خصائص الحوض..



يتدفق نهر النيل عبر ست من افقر دول العالم ويعيش في حوضه حوالي 300 مليون نسمة أغلبهم في مناطق ريفية.



ويضم الحوض أيضا بعضا من اكبر مدن افريقيا مثل دار السلام وكمبالا ونيروبي واديس ابابا والخرطوم والقاهرة. وتسهم القاهرة وحدها بحوالي عشرة في المئة على الاقل من العدد الاجمالي لسكان حوض النيل.



- النمو السكاني..



يزيد النمو السكاني الضغط على موارد المياه ويفرض طلبا اكثر الحاحا لادارة افضل ومراجعة لكيفية تخصيص حصص مياه النيل.



لكن نظرا لتنوع الاحتياجات الاقتصادية والعرقية والاجتماعية في المنطقة يشير المحللون الى أن اتخاذ مثل هذا القرار سيكون صعبا.



- الاستخدامات..



تختص الزراعة بحوالي 80 في المئة على الاقل من كل استهلاك المياه في الحوض.



ويدعو الخبراء لاستخدام افضل واكثر تكاملا لموارد المياه ويقولون ان كثيرا من الدول كانت بطيئة في تبني تقنيات ري محسنة.



وما تزال الطريقة الاكثر شيوعا الري بالغمر التي ثبت عدم كفاءتها واهدارها للمياه.



هذا المحتوى من Reuters
 

كيفية الوقاية من سرطان القولون بدون تدخل جراحي


كيفية الوقاية من سرطان القولون بدون تدخل جراحي



الذي يخشاه الناس دائما نتيجة إصابتهم بسرطان القولون هو إحتمال وجود تدخل جراحي من خلال عملية فغر القولون وهي عبارة عن: عملية جراحية تشمل توصيل جزء من القولون بجدار البطن الأمامي تاركا للمريض فتحة بالبطن تسمى فم تكون هذه الفتحة من نهاية الجزء المسحوب من القولون من خلال الجرح القطعي في البطن، بعد أن تتم خياطته في الجلد في أحرف هذا القطع.



وتكون هذه الفتحة هي المخرج الأساسي لفضلات الطعام إلى خارج الجسم، حيث يتم تجميعها بداخل كيس تفميم القولون.



بالإضافة إلى قلق المرضى من تشخيص الطبيب لسرطان القولون لديهم قد يؤدي إلى الضعف ثم الألم ثم الموت وكل هذا يمكن الوقاية منه من خلال الوقاية من السرطان نفسه.



خطوات الوقاية من سرطان القولون:

1- القيام بإجراء منظار للقولون Colonscopy: وهذا الإجراء يمكن من خلاله الكشف عن الأورام الحميدة والعمل على إزالتها ويمكن أيضا إكتشاف الورم في بدايته ومن هنا يكون من السهل القيام به.



2‌- الحفاظ على نظام غذائي جيد: فهو ضروري للوقاية من سرطان القولون و أي نوع سرطاني آخر، ولكن كلما كان الغذاء يحتوي على كميات دهون كبيرة كلما أدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود بعض المواد الكيماوية التي تساعد على ذلك ومع قلة الألياف الغذائية فيها أيضاً.



ومن هنا يجب عليك التسوق بحرص للحصول على أغذية جيدة تحتوي على كمية دهون قليلة مع وجود اللحم الأحمر ومن الأفضل أن يكون مرة واحدة في الأسبوع (وتستطيع أن تستبدل السمك والدجاج والخضار بشيء آخر مثل اللحم الأحمر وبروتينات مثل فول الصويا) وينبغي أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على بعض الفاكهة والخضروات والعصير.



لابد من مراعاة السعرات الحرارية في النظام الغذائي حتى لا يزيد الوزن وفي نفس الوقت يجب المحافظة على الوزن الصحي المناسب (قد يخبرك طبيبك بالوزن الذي يناسبك ويعمل على تحسين الحالة الصحية)، ويجب أن يحتوي الطعام على زيت الزيتون المفيد جدا بالإضافة إلى بعض المكسرات والتقليل من الزبد.



3‌- عليك أن تضع في إعتبارك وجود الأدوية وتناولها .. ويجب أيضا تناول الأسبرين والتي أشارت الدراسات إلى قوتها في أمداد الأورام ببعض الموجات فتحد من خطرها بمقدار الثلث.



وهناك بعض الأدوية مثل Celebrex يؤدي نفس عمل الأسبرين ولكن تم اكتشاف أن الدواء له تأثير سلبي على القلب ولكن في الحالات الخطرة فيجب إستخدام Celebrex مع المرضى فإنه خير علاج، فإن كان لديك إلتهابا ً في القولون يمكنك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.



ولكن هل يجب البدء حالا بالإسبرين وتناوله يومياً ؟

والجواب لا، فيجب أن نتناقش مع الأطباء ما إذا كان لديك أمراض خطيرة تتطلب الأسبرين وإلا فيؤدي إلى قرح في المعدة وحساسية وقد تؤدي إلى نزيف وإضطرابات ومشاكل في الكلى لذلك فيجب أن تناقش الطبيب وترى هل يمكن أن تتناول الأسبرين أم لا.



4‌- توقع إضافة بعض الأدوية الجديدة ومن المفضل تناول الكالسيوم وفيتامين (د) والجمع بين أقراص الاثنين يوميا مالم يكن لديك حصى في الكلى أو نسبة كالسيوم عالية في الدم وأوصي أيضا بالسيلينيوم 200mcg يومياً (الحجم المعتاد من حبوب السيلينيوم) ورغم أن الدراسات مازالت جارية لمعرفة مدى فاعلية السيلينيوم، فيجب مراجعة الطبيب.



هناك العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تمنع الإصابة بسرطان القولون منها التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ج وأيضا عصير الرمان وزيت السمك، كل تلك الخطوات الأربع مقدمة للوقاية من سرطان القولون ويجب الأخذ بها تحت رعاية الطبيب.

الخضراوات الغنية بمادة الفلافونويد قد تخفض فرص سرطان المبيض

الخضراوات الغنية بمادة الفلافونويد قد تخفض فرص سرطان المبيض


نيويورك - كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن السيدات اللاتى يكثرن من تناول الخضراوات الغنية بمادة (الفلافونويد) تتراجع لديهم بصورة ملحوظة فرص الاصابة بسرطان المبيض.



وقال الباحثون إن هذه المادة متوفرة بصورة كبيرة فى كل من الكرفس والبقدونس وعصير وصلصة الطماطم وهو ما يحتم بصورة كبيرة ضرورة احتواء النظام الغذائى اليومى للمرأة على عدد من هذه العناصر كخطوة وقائية من إمكانية الاصابة بالمرض الخطير.



ومركب (الفلافونويد) يحتوى على كميات وفيرة من مضادات الاكسدة وخواصها التى تحمى الخلايا من التدمير والتلف بواسطة جزئيات الاوكسجين.



وعمدت الدراسة على مقارنة معدلات استهلاك هذه المادة الهمة بين عدد من السيدات مريضات بسرطان المبيض وعدد آخر من غيرالمريضات حيث لوحظ أن السيدات اللاتى اعتدن تناول عناصر غذائية تحتوى على كميات وفيرة من هذة المادة تراجعت لديهم بصورة ملحوظة فرص الاصابة بالاضافة إلى تباطؤ سرعة نمو هذه الاورام بين المصابات بالفعل.



المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

 

طاقم تحكيم يوناني لمبارة الهلال والنصر


طاقم تحكيم يوناني لمبارة الهلال والنصر



السعودية (محمد جابر):



من المقرر أن يقود طاقم تحكيم روماني مباراة الهلال والنصر الأربعاء في ربع نهائي كأس ولي العهد.



ويقود الطاقم الحكم الدولي أيونوت ماريس أفرام، ويساعده الحكم المساعد الأول الدولي زولتان سزيكلي، والحكم المساعد الثاني الدولي أيونل بوبا والحكم الرابع الدولي بافيل كريستيان بالاج.



الهلال يسعى للحسم .. والنصر يريد الثأر وبلوغ نهائي كأس الملك


الهلال يسعى للحسم .. والنصر يريد الثأر وبلوغ نهائي كأس الملك




الرياض (رويترز):



سيتجدد الصراع المحلي بين الغريمين الهلال والنصر حين يلتقيا في إياب الدور قبل النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين الأحد.



ويبدو الهلال الأقرب لحجز مكان في نهائي آخر المسابقات السعودية هذا الموسم بعد تفوقه 5-3 في مباراة الذهاب وهو رقم قياسي في لقاءات الفريقين المنتميين للعاصمة الرياض.



وسيلتقي الفائز من هذه المواجهة مع الشباب أو الاتحاد في الدور النهائي. ويبدو البلجيكي ايريك جيريتس مدرب الهلال متمسكا بإشراك الحارس البديل حسن العتيبي على حساب محمد الدعيع بينما تبدو مشاركة كتيبة النجوم الأجانب التي تضم الروماني ميريل رادوي والبرازيلي تياجو نيفيز والسويدي كريستيان فليلمسون مؤكدة إلى جانب محمد الشلهوب وياسر القحطاني الذي سجل هدفين في مباراة الذهاب.



وستكون المهمة صعبة على النصر في سعيه لمواصلة المشوار وإنقاذ موسمه بعد الفشل في إحراز أي لقب هذا الموسم في مواجهة الهلال الذي برز هذا الموسم تحت قيادة جيريتس المدرب السابق لاولمبيك مرسيليا الفرنسي لينال لقب دوري المحترفين ويضيف إليه لقب كأس ولي العهد إضافة لاستمراره في دوري أبطال اسيا.



وسيستمر خورخي دا سيلفا مدرب النصر وهو من اوروجواي في الاعتماد على المهاجم الارجنتيني فيكتور فيجاروا الذي سجل هدفين في لقاء الذهاب وقد تشهد المباراة عودة حسام غالي لاعب وسط منتخب مصر بعد رفع الإيقاب عنه.



وأنهى النصر الموسم في المركز الثالث بدوري المحترفين كما فشل في الفوز بلقب دوري أبطال الخليج بعد خسارته في الدور قبل النهائي على يد الوصل الإماراتي. وستقام المباراة باستاد الملك فهد بالرياض ويقودها الحكم الالماني باباك رافاتي.

مانويل جوزيه: فخور بالبدري.. والفوز بالدوري ليس سهلا

مانويل جوزيه: فخور بالبدري.. والفوز بالدوري ليس سهلا



كتب - كريم رمزي:



أعرب البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي عن فخره بحسام البدري المدير الفني الحالي للفريق بعد ان قاد الفريق الأحمر لبطولة الدوري السادسة على التوالي بعد الفوز على المنصورة الخميس.



وقال جوزيه في تصريحات لقناة الحياة الفضائية عقب انتهاء لقاء المنصورة "أشعر بالفخر تجاه حسام البدري الذي فاز معي بخمس بطولات دوري، وفاز بالسادسة وهو قائد للفريق".



وأضاف "الدوري المصري بطولة صعبة وليست سهلة، وفوزه بها تدل على انه رجل ناجح".



وكانت انباء قد تداولت عن احتمالية حضور جوزيه في لقاء المنصورة للاحتفال مع الأهلي بالفوز ببطولة الدوري.



وأوضح البرتغالي المخضرم انه سيحضر لمصر بعد انتهاء الدوري هو وأسرته لقضاء اسبوع فيها، وقال "اشتاق لمصر التي عشت فيها أجمل أيام حياتي اثناء تدريب الأهلي، ولم أشعر فيها انني غريب".



وتابع "أتلقى اتصالات دائمة من أصدقائي في مصر ومن جماهير الأهلي، بالإضافة لاتصالات دورية من البدري وأبوتريكة".



ويعد جوزيه أعظم مدربي الأهلي عبر التاريخ من حيث عدد البطولات التي حصدها مع الفريق والتي وصلت لـ 19 بطولة

قرعة ربع نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية في القاهرة 13 مايو

قرعة ربع نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية في القاهرة 13 مايو



كتب - هاني عز الدين:







يجري الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) قرعة دور الثمانية لدوري ابطال إفريقيا ودور الـ16 الثاني لكأس الاتحاد الإفريقي يوم الثالث عشر من مايو المقبل في مقر الاتحاد بالقاهرة.






وقال الموقع الرسمي للكاف أن الأندية الثمانية التي ستتأهل لربع نهائي دوري الأبطال ستقسم لمجموعتين بعد يوم من اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد يوم الثاني عشر من نفس الشهر.






ومن المنتظر أن تتأهل ثمانية فرق لدور الثمانية لدوري الأبطال وهناك ناديي الأهلي والاسماعيلي من مصر مرشحان للتأهل لربع النهائي.






ويقام ذهاب نهائي دوري الأبطال في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر، فيما تلعب مباراة العودة أحد أيام 26 و27 و28 نوفمبر.






ويتأهل الفائز بالبطولة القارية الأكبر إلى مونديال كأس العالم للاندية المقرر اقامتها بالامارات في ديسمبر 2010.






وكان الأهلي خسر خارج ملعبه في ذهاب دور الـ16 أمام الاتحاد الليبي، فيما فاز الدراويش خارج الديار بهدف لمحمد حمص على الهلال.






ويعتبر الأهلي هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بألقاب دوري الأبطال برصيد ست مرات، فيما يحمل اللقب مازيمبي الكونجولي.


الكاف يهدد الاهلي بالاستبعاد من دوري الأبطال بسبب اتفاقية البث

الكاف يهدد الاهلي بالاستبعاد من دوري الأبطال بسبب اتفاقية البث


كتب - هاني عز الدين:







أرسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) خطاباً لادارة النادي الأهلي هدده فيه بالاستبعاد من بطولة دوري الأبطال الإفريقي حتى لو تخطى الفريق عقبة الاتحاد الليبي في دور الـ16 وذلك بسبب أزمة البث الفضائي.






وقال النادي الأهلي عبر موقعه الرسمي أن الخطاب الذي وصل من الكاف يؤكد على أن الاهلي سيستبعد من دوري الأبطال اذا لم يقوم اسامه الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون بالتوقيع على اتفاق بشأن أن تقوم قناة "سبورت فايف" ببث المباريات.






وحدد الكاف يوم التاسع من مايو كأخر موعد للرد وهو يوم مباراة الاهلي والاتحاد الليبي في مرحلة الاياب على ملعب استاد القاهرة.






وكان الاهلي خسر ذهاباً خارج الديار بهدفين نظيفين من الاتحاد الذي من الممكن أن يتأهل مهما كانت نتيجة لقاء العودة حال عدم انتهاء الأزمة.






وكانت شركة "سبورت فايف" قامت بشراء حقوق البث الفضائي لمباريات دور الثمانية لدوري الأبطال في اتفاقية تنص على يلتزم تليفزيون البلد المضيف ببث المباريات المقامه على ملاعبه ارضياً فقط.






يذكر أن الاهلي هو صاحب الرقم القياسي في تحقيق دوري الأبطال برصيد ست مرات كان أخرها في 2008 على حساب القطن الكاميروني.





الضحك مفيد لطفلك

الضحك مفيد لطفلك






رغم أن متطلبات الطفل قد تكون مرهقة ومتعبة بالنسبة للأم والأب ولكن فى اللحظة التي يسمعان فيها ضحكة طفلهما تجلجل، سيشعران بأن كل التعب والإرهاق يتبخران.





ما هى فوائد الضحك؟





إن الضحك يحسن من الحالة النفسية للإنسان، ولقد أثبتت الدراسات أن الضحك يخفض ضغط الدم ويقلل من الضغط العصبي، كما يزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى والمرض. عندما نضحك، تفرز أجسامنا مواد طبيعية مسكنة للألم تسمى "اندورفينز" فتتحسن حالتنا النفسية.





غالباً ما لاحظتم من قبل أن حالتكم النفسية قد أصبحت أفضل بعد ضحكة عميقة من القلب. المشكلة الوحيدة هي أن روح الدعابة دائماً ما تفارقنا عندما نكون فى أشد الاحتياج إليها، وذلك عندما تشتد بنا الظروف. لا شك أن تربية الطفل شئ مجهد للأعصاب، فالبكاء، مواعيد الطعام، النوم المتقطع، المغص، وتغيير الحفاظات كلها أشياء يمكن أن تجعلك مجهدة ومنفعلة. الحيلة هنا هى أن تجدى الجوانب المضحكة للحياة اليومية، وأن تستخدمي الضحك لتقللي من حدة المواقف العصيبة. بمجرد أن تتذوقي شعور المرح والسعادة لضحك طفلك، ستعتادين عليه، وسوف تتشوقين لسماع المزيد من ضحكه.





لماذا يعد الضحك شيئاً مهماً بالنسبة للأطفال؟



غالباً ما يكون للضحك نفس التأثير الإيجابى النفسى والجسمانى على الأطفال مثلهم مثل الكبار، أيضاً قبل أن يستطيع الطفل الكلام والتعبير عن مشاعره، تعتبر حالته المزاجية هى المؤشر الوحيد لمدى راحته أو سعادته. إن الطفل الذى يتمتع بضحكات جميلة إنما يوضح لأبويه أنه فى حالة جيدة، وبالتالى يشير إلى أن الأبوين يقومان بمهمتهما على أفضل وجه.





يلعب الضحك أيضاً دوراً رئيسياً فى تكوين الرابطة بين الطفل وأبويه، وخاصةً أبيه. قد يجد الكثير من الآباء صعوبة فى تصور أنفسهم كآباء خاصةً أثناء الثلاثة أشهر الأولى عندما يشعرهم صغر حجم الطفل ورقته بالخوف أكثر مما يشعرهم بالجاذبية نحوه، ولكن اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في الضحك هي اللحظة التي تذوب فيها مشاعر الأب، ومنذ ذلك اليوم يتطلع الأب إلى أي فرصة تجعل طفله يضحك.





يتعلم الأطفال سريعاً أنكم تعشقون رؤيتهم وهم يضحكون، وسيضحكون متمنين بذلك الاستحواذ على انتباهكم لفترة أطول، فهذه هي طريقتهم لإخباركم أنهم يستمتعون بصحبتكم.





كيف تُضحكين طفلك؟





الأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيراً لرؤية البالونات، بينما يضحك الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الأراجوز.





لن تستطيعي معرفة ما الذي يضحك طفلك إلا بالتجربة. قد تجهدين نفسك بالقيام بمحاولات قد أضحكت من قبل أخاه أو أخته الأكبر سناً، ولكن يظل طفلك الصغير دون إبداء أى تعبير. لكن إذا جربت شيئاً مختلفاً، قد تجدينه ينفجر ضاحكاً. تقول إحدى الأمهات أنه عندما يكون طفلها حزيناً، تقوم بمسكه من قدميه وتتظاهر بأنها تبحث عن رأسه فى كل مكان ولا تجدها، مما يثير ضحك طفلها بشدة، وتقول الأم أنها تستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون طفلها فى أسوأ حالاته حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها بالنسبة له.





إن التجربة هي الطريقة المثلي لاكتشاف ما يضحك طفلك. لكن هناك بعض الطرق الكلاسيكية التى تصلح لمعظم الأطفال. يصف الكاتب جاك مور فى كتابه "97 طريقة لإضحاك طفلك" طرقاً مختلفة ومضمونة قد تم اختبارها لإضحاك الأطفال وهنا نقدم لك خمسة من هذه الطرق لتجريبها:





*فقاقيع الصابون:




اشترى علبة فقاقيع صابون من أى محل لألعاب الأطفال واستخدميها لتنفخى الفقاقيع لطفلك! سيستمتع طفلك كثيراً برؤية الفقاقيع وهى تكبر وتطير فى الهواء ثم تنفجر.





*الأب الذى يشخر :



يمكن للأب أو أى فرد من العائلة أن يرقد على الأرض ويتظاهر بالنوم، ثم يشخر شخيراً عالياً مبالغاً فيه، وعندما يلمس الطفل الأب، يقوم الأب من نومه بطريقة فجائية.





*المرايا:



يعشق الأطفال النظر فى المرآة. احملى طفلك بمواجهة مرآة وقولى له: "بص، فيه بيبى هنا!" ثم قومى بعمل حركة مضحكة، على سبيل المثال بوجهك، أو ضعى قبعة مقاس رأس طفلك على رأسه وضعى أخرى مقاسك على رأسك، ثم بدلى القبعتين، ثم بدليهما مرة أخرى.





*الزحف للخلف:



على سرير كبير، اجعلي طفلك يزحف بضع خطوات بعيداً عنك، ثم قومى بجذب قدميه بلطف محاولة إرجاعه لنقطة البداية، وسيحاول طفلك الاستمرار فى التحرك بعيداً عنك، وسيزداد ضحكه كلما حاولت جذبه إليك مرة أخرى.





*القبلة الكبيرة:



بللي شفتيك ثم انفخي بلطف على جلد طفلك (على سبيل المثال على صدره، بطنه، أو ذراعيه) فالصوت والإحساس بالزغزغة سيضحكانه كثيراً.





الضحك مفيد لصحة أطفالنا الجسمانية والعاطفية، فلا تحرمي طفلك من هذه النعمة الغالية، فهيا استمتعا واضحكا سوياً.